recherche

الإعلانات

يوم دراسي بعنوان : أي مستقبل للديمقراطية : الديمقراطية 2030

في إطار احياء اليوم العالمي للديمقراطية، نظم مجلس الأمة يوم الخميس 22 سبتمبر 2016 بمقره، يوما دراسيا بعنوان "أي مستقبل للديمقراطية : الديمقراطية 2030"، حضره السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة ،والسيدة مونية مسلم، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، والسيدان محمد علي بوغازي وكمال رزاق بارة، المستشارين برئاسة الجمهورية، وعدد من أعضاء البرلمان بغرفتيه، وإطارات من عدة قطاعات وزارية ومؤسسات وهيئات وطنية، وجمع من الأساتذة والخبراء والمختصين. 
الأشغال أدارها وافتتحها السيد محمد ماني عضو المجلس، بكلمة أشار فيها إلى أهمية الموضوع الذي يتناوله هذا اليوم الدراسي وحيويته.
وقد تميزت هذه الاشغال بتقديم المحاضرتين التاليتين:
-"الديمقراطية والبرلمان : دور الشباب في ضوء دستور 2016. " 
للدكتور نصر الدين بوسماحة، عميد كلية الحقوق –جامعة وهران.
- الديمقراطية في الزمن الرقمي، للأستاذ الدكتور محمد الطيب العسكري ، عضو مجلس الأمة.

وخلال النقاش العام الذي دار عقب القاء المحاضرتين، أثار الحاضرون جملة من القضايا حول مشاركة الشباب في الحياة السياسية على ضوء الأحكام الدستورية الجديدة الواردة في دستور 2016، وآثارها على التنمية المستدامة، ودور البرلمان في تجسيد ذلك. كما أثيرت قضايا تتعلق بالممارسة الديمقراطية من خلال استعمال أدوات التقنيات التكنولوجية الجديدة وخاصة منها الأنترنت ،وغيرها من القضايا المرتبطة بآفاق الديمقراطية. وقد تكفل المحاضران بالإجابة على مختلف الانشغالات والتساؤلات التي أثارها المشاركون.