العلوم السياسية و العلاقات الدولية

بطاقة تعريفية  لقسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة وهران 2 محمد بن أحمد

  1. نبذة تاريخية:

    تم اعتماد تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية لأول مرة في جامعات الغرب الجزائري سنة 1998، وقد احتضنته جامعة وهران- السانيا (سابقا). و كان وقتها هذا التخصص من بين ثلاثة تخصصات هي علم المكتبات وعلوم الإعلام والاتصال وتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية والتي شكلت مجتمعة جذعا مشتركا ضمن قسم واحد كان   تابعا لكلية الحضارة الإسلامية والعلوم الإنسانية(سابقا).  وقد عرف هذا الجذع المشترك إقبالا واسعا من الطلبة حيث بلغ عددهم ما يناهز الأربعمائة (400) طالبا.

       و خلال السنة الجامعية 1999/2000 تم فتح قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية كأحد الأقسام المكونة لكلية الحقوق والتي تغير اسمها بعد سنوات قلائل من كلية الحقوق والعلوم الإدارية إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية.

       وبعد سنة واحدة من التكوين في الجذع المشترك السابق الذكر تم توجيه الطلبة إلى كل واحد من التخصصات الثلاثة وفق الترتيب العام للطلبة وقد أعطيت المعايير الأقوى في التوجيه لتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

وكغيره من أقسام العلوم السياسية في الجامعات الجزائرية عرف هذا القسم فتح تخصصين هما تخصص التنظيمات السياسية والإدارية وتخصص العلاقات الدولية، بعد سنتين من التكوين في الجذع المشترك علوم سياسية وعلاقات دولية.

       تخرجت أول دفعة حاملة لشهادة الليسانس في العلوم السياسية بتخصصيها سنة 2002، ليستفيد الطلبة من فتح مشروع ماجستير في العلوم السياسية تخصص نظم سياسية مقارنة منذ السنة الجامعية 2002/2003 واستمر المشروع نفسه لتستفيد منه ثلاث دفعات متوالية. وقد ترأس هذا المشروع الأستاذ الدكتور بن نعمية عبد المجيد. ثم توالت مشاريع ماجستير أخرى خاصة منها التي حملت عنوان العلاقات الدولية والأمن الدولي والتي ترأسها الأستاذ الدكتور بوسلطان محمد.

مشروع ماجيستير بعنوان: الحركات الوطنية وتشكيلات الدول في بلاد المغرب والجزائر تحت إشراف الأستاذ الدكتور رمعون حسن.

       خلال الموسم الجامعي 2009/2010 تم اعتماد نظام التكوين الجديد ليسانس ماستر دكتوراه (ل.م.د) وبموجب ذلك عرف القسم فتح مسارين في الليسانس هما مسار التنظيم السياسي والإداري ومسار العلاقات الدولية (دراسات أمنية واستراتيجية).

وعلى إثر هذا المستجد أضحى تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وإعمالا لمنظومة التكوين في نظام (ل.م.د) ، شعبة مستقلة D072 إلى جانب شعبة القانونD071  باعتبارهما مكونين لميدان واحد هو ميدان الحقوق والعلوم السياسية D07.

  1. التكوين المتاح:

      في الوقت الحالي توفر شعبة العلوم السياسية العلاقات الدولية تكوينا نوعيا من خلال مسارين في مرحلة الليسانس وثلاثة مشاريع في مرحلة الماستر ومشرعين لمرحلة ما بعد التدرج من درجة الدكتوراه، وهذا على النحو التالي:

أولا: التكوين في مرحلة الليسانس:

  1. مسار في الليسانس تخصص التنظيم الإداري والسياسي. مسؤول التخصص: د.صافو محمد.
  2. مسار في الليسانس تخصص دراسات أمنية واستراتيجية. مسؤول التخصص: د.طيبي بلهاشمي محمد أمين.

ثانيا: التكوين في مرحلة الماستر:

  1. ماستر النظم السياسية والإدارية (منذ سنة 2011). مسؤول التخصص: الدكتور نجاح مبارك.
  2. ماستر علاقات دولية (منذ سنة 2011). مسؤول التخصص: الدكتور بوسماحة نصر الدين.
  3. ماستر إدارة عامة وجماعات محلية(جديد: 2015/2016). مسؤول التخصص: الأستاذ زناتي فؤاد.

ثالثا: التكوين في مرحلة الدكتوراه:

  1. دكتوراه في العلاقات الدولية، تخصص العلاقات الدولية والسياسة الدولية (منذ سنة: 2013). رئيس المشروع: الدكتور بوسماحة نصر الدين.
  2. دكتوراه في التنظيمات السياسية والإدارية، تخصص الإدارة العامة والتنمية المحلية (جديد: 2015/2016) رئيس المشروع: الدكتور صافو محمد.
  1. التأطير المتاح في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية:
  2.       عرف القسم تطورا ملحوظا في مجال التأطير المتخصص والنوعي، خاصة في السنوات الأربع الأخيرة، إذ عرفت وتيرة التوظيف قفزة هامة بمعدل أربعة مناصب في كل موسم جامعي، ناهيك عن فتح المجال لعدد من التحويلات لأساتذة من جامعات أخرى، أغلبهم من الذين كونهم القسم.

ويتكون تعداد الأساتذة الدائمين في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية من إثنين وثلاثين (32) أستاذا منهم:

  • ·أساتذة محاضرين قسم أ
  • ·أساتذة محاضرين قسم ب
  • · أساتذة مساعدين  قسم أ
  • ·أساتذة مساعدين قسم ب
  1. رؤساء الأقسام الذين تداولوا على رئاسة القسم:
  2. تولى رئاسة قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بوهران أربعة رؤساء أقسام إضافة إلى رئيس قسم الجذع المشترك، وهم على النحو التالي:
  1. الأستاذ سوالي محمد: رئيس قسم العلوم السياسية وعلوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات.
  2. الأستاذ الدكتور عدة جلول محمد: رئيس قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.(من 1999 إلى 2001).
  3. الدكتور بن حمادي عبد القادر: رئيس قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.(من 2001 إلى 2005).
  4. الدكتور بن ترمول عبد العزيز: رئيس قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية.(من 2006 إلى 2010).
  5. الدكتور صافو محمد: الرئيس الحالي لقسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية(منذ سبتمبر 2010).

يفوق عدد الطلبة حاليا 1000 طالب موزعين على مختلف المستويات من السنة الأولى إلى الماستر ...