• image
  • image
  • image

Carte d'Etudiant - Doctorant

  • image
  • image
  • image

Carnet du Doctorant

  • image
  • image
Previous Next

VRPG

Intitulé du Laboratoire/Unité :

La philosophie et son histoire

Date de création :

25/07/2000

Acronyme :

LPHI.HIST

Adresse électronique :

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

Nbr de chercheur de l’établissement

Homme :     27                                                  Femme : 18

Nbr de chercheur hors établissement

Homme :     08                                                   Femme :02

Nbr de chercheur associé

Homme :                                                            Femme :

Logo

19

Identification du Directeur du Laboratoire

NOM & Prénoms :                             

BAHADI  Mounir
Grade  Professeur

Date de nomination:

08/08/2009

Précédent Directeur :

MOULFI Mohamed


 

Equipe1_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe :  المخيال والتاريخ في الأنساق الفكرية والممارسات الثقافية

Problématique :

  فتح الاهتمام بمفهوم المخيال العلوم الإنسانية والدراسات التاريخية تحديدا على عوالم واكتشافات كانت إلي وقت قريب تنتمي إلي مجال اللامفكر فيه. لأن للمخيال دور فعال في صناعة النماذج الثقافية والأمثولة التاريخية، عبر الصور الذهنية التي تتشكل وتستقر في الذاكرة الجماعية واللاوعي الجماعي. يستحضر المخيال ويستثمر من قبل المجتمعات والجماعات الدينية أو السياسية في المنعطفات التاريخية الكبرى، والأزمات والتوترات السياسية، حيث يوظف التاريخ الثقافي بشكل رمزي ومكثف.إن توظيف مفهوم المخيال في علم التاريخ المعاصر يؤدي إلي إعادة قراءةالتاريخ الثقافي والسياسي والاجتماعي الجزائري، بشكل مختلف عن تلك القراءات التي غلب عليها الطابع السردي الملفوف ببعض التأويلات الوضعية، ولم يوفر بعضها حتى المطلب المنهجي الخلدوني.نستطيع من خلال التوظيف الإجرائي للمفاهيم والأدوات المنهجية المعاصرة، فهم الكثير من الأفعال والسلوكيات الاجتماعية والسياسية الراهنة، أو البنية الذهنية التي يتداخل فيها العتيق بالحديث بشكل غير منسجم وغير جمالي إلي درجة التنافر. التداخل المرتبك الذي أحدث الأزمة السياسية الاجتماعية في تسعينيات القرن الماضي.

تحاول هذه الفرقة فهم وكشف التداخل الظاهر والمستتر بين المخيال والتاريخ في الأنساق الفكرية الموروثة أو المنتجة من قبل الأفراد أو المؤسسات الاجتماعية أو التربوية أو الثقافية، كما تحاول فهم وكشف ذلك في الممارسات الثقافية كتجلي لتصورات وأفكار ساهمت التحولات التاريخية والأزمات الاجتماعية والسياسية في تشكلها وظهورها في أشكالا مختلفة، رغم حمولتها الثقافية والحضارية العريقة. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التعاون مع الفرق الأخرى المشكلة للوحدة لأن هناك  الكثير من القضايا الفكرية والثقافية المتداخلة والملتبسة في المجتمع الجزائري التي تحتاج إلى مسالك ودروب  ومنهجية ومعرفية مختلفة للوقوف عليها وفهمها ومعرفتها وتدوينها.

 

 

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

BAHADI Mounir

Professeur U.Oran2
OULARBI Saadek MAA U. Oran2
KEBIR Mohamed MAA U. Oran2
BELKHEIR Khadidja MAA U. Tiaret
WESSAR Fatima elzahraa Doc. U. Oran2
REKMAOUI Abdellah Doc. U. Oran2

Equipe2_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe : المعرفة والسلطة في الخطاب السياسي الراهن

Problématique :

      كيف يتحول تأويل ما إلي منهج للتفكير، ألا يمكن اعتبار مناهج التفكير تأويلات لنصوص مؤسسة في الثقافة وقراءة لأطر معرفية ورموز ثقافية ؟

هل آليات التفكير مجرد تأويل منمط ساهم في الترسيخ الإيديولوجي والتكوين التربوي في ترسبه وتكلسه في العقل ؟

 إن محاولة الاقتراب من هذه الأسئلة يقتضي الابتعاد عن هواجس البحث عن الشرعية الإيديولوجية والسلطة المعرفية بالشواهد النصية، ولا يتم ذلك إلا بالقدر الذي يتم فيه الاتصال والحوار مع النصوص من منظور يجعل منها تجربة معرفية ووجودية مختلفة تتضمن معاني ودلالات ومقاصد لها أبعادها الإنسانية "الذاتية " و"الموضوعية ". تتحول تجربة الاتصال والحوار هذه إلي تجربة إبداعية متى استطاعت ملأ الرموز والعلامات بمعاني وقيم جديدة تعبر عن الانفتاح الأنطولوجي الذي يسعى المبدع في مجال الفكر إلي تحقيقه من خلال السعي لتحقيق تجربة الكائن في الوجود، حينئذ فقط يمكن للمبدع أن يفكر كإنسان متجذر في أصالته الإنسانية التي تفصح دوما عن هويتها في الإبداع.

لقد أدى  التأمل في  الخطيئة و ورمزية الشر والإثم والاغتراب والتسامح والمصالحة إلي إعادة النظر في الخطابات السياسية الراهنة من خلال الكشف عن مرجعياتها المعرفية وأسسها القيمية وتجلياتها الأخلاقية التي تعبر عن موطن الأزمة الحقيقي في الخطاب السياسي وتؤدي إلى تجنب الفهم بأن سبب الأزمة عامل طارئ، والتحولات السياسية تحدث مجال السياسة، ولا ترجع إلي التحولات الفكرية والرؤى المنهجية الجديدة والمتجددة في مقاربة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية.

    يهدف عمل هذه الفرقة إلي تبيان العلاقة بين السياسة والمعرفة والثقافة، والكشف عن كيفية لقاء وتمركز السلطة الثقافية والمعرفية في السلطة السياسية المعبرة عن المفاهيم الجديدة في الحقل السياسي الراهن

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

HAMADI Anouar

MCA U.Oran2
AISSANI M’hamed MCA CU. Tissemsilt
TELIOUINE Mustapha MCA CU. Rélizane
ABED Noura Doc. U. Oran2
CHAAOUFI Kouider Doc. U. Oran2
SNOUSSI Fadila Doc. U. Oran2
BEN HARRAT Kheira Doc. U. Oran2
 BEDDANI Hassnia Doc. U. Oran2

Equipe3_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe :  الجسد في الخطابات الفكرية.

 

Problématique :

 

        إن الكتابة عن الجسد تبدو كتابة عن  موضوع تقليدي بالنظر إلى حميمية الموضوع وآداتيته في تحقيق رغبات وهواجس وأفكار الذات وظهوره في تاريخ الفكر وأنساقه دوما أثناء الحديث عن الفكر أو الروح، إلا أنه لم يكن موضوعا مركزيا بل هامشا خافتا. لقد حاول الفلاسفة البحث عن أصل الوجود، ومصادر المعرفة والفهم البشري، والعقل الخالص والعملي، والسياسة والأخلاق، وغيرها من الموضوعات التي تمركز حولها تاريخ الفكر، حتى ظهور الفينومولوجيا مع "هوسرل"  و" وميرلوبونتي"، حيث أصبح التفكير في الجسد أساسيا. لماذا عمل الفلاسفة  على اعتماد واقعية الروح ولا واقعية الجسد ؟ بهذا السؤال نلاحظ إلى أي مدى  الخطاب مرتبط بالخوف من الجسد(Somatophobes). من هنا تكمن الأهداف العلمية لفرقة البحث حول الجسد في الخطابات الفكرية والجمالية التي تحاول فتح مجالا جديدا في البحث، إذا ما قورن بالبحوث التي أنجزت حوله من جهة، ومن جهة أخرى إذا ما نُظر إليه من حقل ثقافي مختلف (الثقافة العربية الإسلامية) ومنهجية علمية معاصرة، وراهن معرفي متحرر من سلطة الإيديولوجيات والإعلام وصناعة المخيال، التي عملت على تكريس الرؤية الموروثة عن الفكر الغربي في تصور الجسد ككينونة دونية مغايرة للروح. إذا ما تم استثناء الرؤى الفينومولوجية المتأخرة والتحليل النفسي، والخطابات الجمالية حول الآداب والنقد الفني في مجال المسرح والسينما. كما ستعمل الفرقة على بحث الإشكاليات والتساؤلات المعرفية والجمالية التي تشكلت حول القفزات العلمية التي أحدثها الطب التجميلي الراهن، لا من خلال تطوره النوعي في مجال الجراحة فحسب، وإنما كذلك في انتشاره الذي ينبئ بقرب احتلاله مجالا واسعا في الثقافة اليومية والوعي الجمالي.               

 

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

SOUARIT  Benamar

Pr U.Oran2
MDJAHED Abd Nacer Doc. U. Oran2
BENSSAHLA Yamina Doc. U. Oran2
BOUCHREIT Naima Doc. U. Oran2
AMROUNE Malika Doc. U. Oran2
EL AYADI Khaled  Doc. U. Oran2

  BEKKAR Houaria

 

Doc. U. Oran2

Equipe4_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe :   الاشكاليات المنهجية في العلوم الإنسانية 

 

Problématique :

    لقد رافقت مشكلة المنهج العلوم الإنسانة لجعلها من العلوم الطبيعة النموذج  الذي ينبغي تقليده، وكأي عمل لا يقوم على فعل ذاتي أصيل  ينتابه الشعور بالقصور الذاتي وهو يحيل إلى غيره انطلاق من أنه رد فعل، ومن حيث أنه يسعى إلى البحث عن الدقة والتنبؤ بالظواهر التي اتصفت بها العلوم الطبيعية وتلك التصورات اليقينية التي أضفيت عليها بفعل النزعة العلمية التي قامت بدورها كرد فعل على النزعات اللاهوتية في أوروبا العصر الوسيط،  بدلا من البحث عن منحى مختلف لتأسيس العلم الإنساني.

كان ينبغي التفكير في الحوادث والظواهر الإنسانية كشيء مختلف، لأن الغاية والقصد من معرفتها مختلفة؛ ولكن التطورات التي تحدث في علم من العلوم وإلا وتكون على حساب علم أو علوم أخرى في مجال النمذجة والتقليد اللذان اكتسح  علوم القرون الثلاثة الأخيرة من الألفية الثانية.

لقد أدت المناهج التقليدية المسكونة بهاجس نمذجة العلوم الطبيعية إلى حجب العلوم الإنسانية بالنزعات العلماوية عن خصوصياتها وتنوعها،  إلى أن أفضى التفكير ضد هذا مسار إلى ميلاد مناهج جديدة ومتعددة تقوم على مقاربات إجرائية تفرضها طبيعة الموضوعات المتنوعة والمجالات المختلفة لهذه العلوم أخذة في اعتبارها المجالات الثقافية والفضاءات الاجتماعية فى تشكل الظواهر وتحولاتها لا محاولة قولبتها وفق مناهج  قائمة على تصورات ومُشكلة بمفاهيم نشأت لفهم ومفهمة مشاكل معرفية وظواهر أفرزتها السيرورات التاريخية والتحولات الاجتماعية والثقافية التي يتجلى من خلال  التآنس البشري المختلف. نتج عن هذا التحول الميتودولي العميق كشف الغلق الذهني الذي تستدرجنا إليه فلسفات الهوية والتفكير الماهوي التي تستهوي الباحثين وتغري طالبي الحقيقة الموضوعية بأنه يمكن الوصول إليها مطلقا بدلا من أنها كشف مستمر وتعرية متواصلة ونزوعا ضد البس والالتباس.

كان هذا التحول بفضل النقد الفلسفي لميتافيزيقا فلسفات الأنساق المؤطر المعرفي للعلوم الإنسانية في نشأتها، بفضل السؤال المفتوح حول المنهج الذي وضع كل المناهج موضع سؤال فخضعت الكثير من المفاهيم التي وجهت التفكير الفلسفي والعلوم الإنسانية- الحتمية والتطور والتحقيب التاريخاني....- التي كانت معيار العلمية إلى نقد إبيستمولوجي أدى إلى التوجه نحو التعددية المنهجية والاستعارة المفاهمية وأخير إلى الوعي المنهجي بالاستراتيجيات البلاغية والانزياحات المفهومية التي تمارس في مجال البحث، مما يؤدي إلى القول أن سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية هو سؤال البحث والإبداع والمفهمة والنحت المفاهيمي الذي يحول الإنسان واللسان إلى نص عالم.

 

 

 

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

ZAOUI Hamza

Pr U. Oran2
DJERRADI El Arbi Pr U. Mostaganem
RENIMA Ahmed MCA U. Chlef
MEZIEN Abderrahmane MCB U. Béchar
AMARI Ayoub Doc. U. Oran2
BEN HAOUAS Doc U. Oran2

Equipe5_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe :   إبيستمولوجيا العلوم الانسانية

 

Problématique :

لقد انتهت الدراسات الفلسفية المعاصرة إلى إنتاج شكل جديد من الفكر الفلسفي، تمثل في فلسفة العلوم أو ما يصطلح عليه بالأبستمولوجيا، والتي تعني في معناها الاصطلاحي، الدراسة النقدية لمناهج العلوم والتي ترتبط بدورها ارتباطا عضويا بتاريخ العلوم. فموضوع الابستومولوجيا كمعرفة فلسفية هو العلوم بمختلف اتجاهاتها وأبعادها. فهي ترتكز على القراءة النقدية لمختلف العلوم من حيث بناءها المنهجي، وكذلك من حيث طبيعة موضوعاتها. ومن أجل دراسة العلوم دراسة تقييمية نقدية، فإن معرفة مراحل تطور العلوم تعدّ حلقة ضرورية لاستكمال الدراسة، فتاريخ العلم هو دراسة لطبيعة الشروط المعرفية والبناء المنهجي الصحيح التي تجعل العلم يحقق نتائج علمية.

وعليه فإن الفرقة قد حددت موضوع بحثها في دراسة الخطابات الإبيستمولوجية من أجل كشف ومعرفة إلي أي مدى تطور الخطاب النقدي حول العلم؟ وكيف تم التمييز بين ما هو معرفي وما هو إيديولوجي في الخطاب العلمي؟ وما هي آليات إنتاج الفلسفة العفوية للعلماء؟ ولماذا يهيمن نموذج معرفي على الخطابات العلمية في مرحلة أو حقبة تاريخية؟

لهذا تحاول الفرقة الاعتماد على التكامل المنهجي لتناول الموضوع من جوانبه المختلفة من خلال الاعتماد على نتائج وأبحاث الفرق الأخرى، وذلك وفق التصور المعرفي القائم على أن عملية إنتاج المعرفة تخضع إلى شروط معرفية ومنهجية وأطر ثقافية.  

 

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

FSIANE Hocine

Pr U. Oran2
MELLAH Ahmed Pr U. Oran2
MOULAY Mohamed MAA U. Oran2
OULAIDJI Ouassini MAA U. Sidi Bel Abbès
TIRRES Habiba Doc. U. Oran2
DERGHAM Zohra Doc. U. Oran2
BOULENOUAR Halima Doc. U. Oran2
ELCHAREF AISSA Hbib Doc. U. Oran2

Equipe6_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe :  المنطق وأنساقه الفكرية

 

Problématique :

  تهدف الفرقة إلي دراسة آليات وأسباب التطور المتأني لأشكال المنطق التقليدي من خلال علاقته بالأنساق المعرفية والأسس المنهجية السائدة في حقب زمنية وعوامل تسارع تراكمه وتطوره في المراحل الحديثة والمعاصرة والراهنة. تحديد أسباب وعوامل تعدد أشكال المنطق وأثارها في تطور المعرفة – المنطق المتعدد القيم، المنطق الحدسي، المنطق المرن، منطق المعرفة، منطق الاعتقاد، منطق الزمن، منطق الأخلاق- وتحول الأنساق الفكرية وتعدد المناهج العلمية و حضور ذلك في الثورة المعلوماتية المعاصرة. وما هي العوامل والأسباب التي أدت إلي الفصل بين التطور التقني والمعرفي على مستوى الخطاب، بحيث تبدو المعرفة العلمية في هذا المجال وكأنها بنيات مفصولة عن بعضها البعض رغم التداخل البنيوي بين ما هو نظري وما هو تقني؟ 

إن إزالة سوء الفهم وتبيان كيفية إنتاج المعرفة المنطقية وتحولاتها المعرفية والمنهجية وحضورها المؤسس في تشكل الأنساق والأنظمة الفكرية عملية أساسية في تحقيق الأهداف العلمية في بحث الفرقة خاصة و أهداف الوحدة عامة. من هذا المنظور يتبن الجديد في مجال هذا البحث بالنسبة لكيفية تحليل ونقد الأنظمة الفكرية وإعادة بناء تصورت علمية حولها.      

 

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

ELJANABIAssad

MCA U. Oran2
BELAZ  Karima MAB U. Saida
DRANI Mohamed Doc. U. Oran2
YAHYAOUI Wahiba Doc. U. Oran2
BELKANADIL Abdelmajid Doc. U. Oran2
KADI Kada Abdeljabar doc U. Oran2

Equipe7_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe : الفلسفة و الأنساق الفكرية

 

Problématique :

  ألا يكون التصريح بتقديم الفهم الصحيح للوجود والتاريخ والإنسان.. في فلسفات الأنساق؛ والدعوة للقطيعة المعرفية معها، ومقاربة النصوص تأويلاً، للانفلات من لُبسها وسلطتها، والكشف عن مضمينها المتعددة والمختلفة، بهدف الفهم أو اللذة أو المتعة أو الهدم في فلسفات العدم والاختلاف، شكل من أشكال ترسيم الكينونة وتجربة الإنسان في الوجود والتاريخ؛ ألا يحرك هذه الرؤى هاجس الخلاص أو على الأقل مسُ منه في الكلمات والتصورات؟

تفتح مغالق هذه الأسئلة بالوقوف في الفلسفة، بدل الوقوف في الفلسفات، بالبحثعن مرجعياتها الثقافية وحمولتها الرمزية التي تسري في تصوراتها ومفاهيمها، لمعرفة أصول التكوين وفصول الترسيم التي  وضعت للسائل.

 بهذه الطريقة يمكن الانفلات من صنمية الفكر ووثنية المعرفة، العائق الأكبر أمام طريق الإبداع الفلسفي الذي يدفعنا إلي مساءلة كل شيء يمكن مساءلته حتى لا يكون مستعصى عن السؤال الفلسفي؟ ألم تكن الفتوح الإبداعية الجديدة في الفلسفة استضافة متسائلة لموضوعات من حقول وفضاءات معرفية وثقافية أخرى لمجال الفلسفة ؟

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

MOULFI Mohamed

Pr U. Oran2
BERRABEH Ahmed MAA U. Khemis Miliana
KESSASS Souied Doc. U. Oran2
BEN KHADA Naima Doc. U. Oran2
NEKKAZ Mohamed Reda Doc. U. Oran2
ROUABHI Mohamed Doc. U. Oran2

Equipe8_La Philosophie et Son histoire

Intitulé de l’équipe :   المناهج المعاصرة والفكر الاسلامي

 

Problématique :

     تهدف هذه الفرقة إلى الكشف عن الكيفية التي تم بها انتقال المناهج الغربية الحديثة إلي الثقافة العربية على مستوى الأنظمة الفكرية؟ وما خلفه هذا الانتقال من نتائج معرفية وثقافية ونزاعات إيديولوجية ؟ وهل استطاعت الخطابات الإيديولوجية العربية الكشف عن آليات التفكير التي تتضمنها المناهج المتبناة والمعتمدة من قِـبََلها في الدعوة إلي بناء الذات بشكل مختلف عن تصورات الثقافة الغربية لها ؟ تحاول هذه الفرقة تبيان أسباب إخفاق الخطابات الإيديولوجية الإسلامية في إنتاج خطاب متميز بمنهاجه وجهازه المفاهيمي، والوقوع المستمر في إعادة إنتاج التصورات الغربية، رغم التمركز الشكلي أو الصوري في إحدى المواقف الثلاثة: إلغاء الحاضر لاستحضار الماضي، أو إلغاء الماضي والتاريخ من أجل الحداثة الغربية، أو توظيف التراث توظيفا إيديولوجيا من أجل الحاضر. مما أدى إلي تحول الوعي الإسلامي إلي وعي سجالي يفتقد الانسجام والمعقولية، اللذين يميزان الوعي النقدي الذي يتغير ويتحول من الداخل؛ خلافا للوعي السجالي الذي يتغير من الخارج، نتيجة الصدمات التي تتعرض لها الإيديولوجيات من قِـبل التحولات العلمية والتاريخية الكبرى. هل كانت أطروحات الفكر الإسلامي في معظمها إيديولوجية، لأنها إجابات دفاعية تبريرية عن أسئلة خارجية سبق للفكر الغربي أن أجاب عنها، من خلال هامش الإجابة عن أسئلته حول ذاته ؟           

 

 

                                                                                             

NOM & Prénoms 

membre chercheur

Grade

 

Etablissement de rattachement

Chef d’équipe

MASSOUD Ahmed

Pr U. Oran2
HAMADINA Abdellah MCB U. Tindouf
GHEMAZA Djamel Doc. U. Oran2
HACHELAFI Mohamed Doc. U. Oran2
BOUHADJLA Mohamed Doc. U. Oran2
KADOUR Noura Doc. U. Oran2
BOUCHAKOUR ALI OMAR Amina Doc. U. Oran2


 

Publications


 

منير بهادي، الاسلاميات الكلاسيكية والمنهج البديل عند محمد أركون،  ص 234-343،  أوراق فلسفية مجلة غير دورية محكمة العدد35، السنة 2012/2013 الموقع: www.aorakphalsaphia.com

2-    منير بهادي، التأويلية بين التأسيس الأبستمولوجي والفهم الأنطولوجي، ص ص 229-235،أوراق فلسفية مجلة غير دورية محكمة العدد39، السنة 2013 الموقع: www.aorakphalsaphia.com

3-    منير بهادي، مفهوم العقلانية عند هشام شرابي، ص ص197-202، أوراق فلسفية مجلة غير دورية محكمة العدد41، السنة 2013 الموقع: www.aorakphalsaphia.com

4-    منير بهادي، جورج قنواتي وتراث الإسلام، ص ص 283-300، دفاتر فلسفية 6 تصدر عن كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق، السنة 2014، ردمك 2314-8195

5-    حمزة الزاوي، العلوم الإنسانية ومحدودية المنهج، ص ص 147-150، دفاتر فلسفية 3 تصدر عن كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق،العدد3، السنة 2013 ردمك 2314-8195

6-    حمزة الزاوي، في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية،  ص ص133-142، مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة، الأعداد 155-156 دار الحداثة السنة2013، ردمك 1105/2060

7-    حمزة الزاوي، المثقف الجزائري والمغرب العربي، مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة، الأعداد 161-162  دار الحداثة السنة 2014 ،ردمك 1105/2060.

8-    سواريت بن عمر، التأويل وأزمة العلوم الإنسانية عند غادامر،   ص 209-213، أوراق فلسفية مجلة غير دورية محكمة العدد35 السنة 2012/2013الموقع: www.aorakphalsaphia.com

9-    سواريت بن عمر، المنهج الأركيولوجي والجينالوجي عند ميشل فوكو،  ص 255-259،  أوراق فلسفية مجلة غير دورية محكمة العدد39  السنة2013 الموقع: www.aorakphalsaphia.com

10-سواريت بن عمر ، أثر الثورة الفرنسية على الفلاسفة الألمان " فيخته" نموذجا، ص ص 163-172،الجمعية الفلسفية المصرية11، الفلسفة والثورة، أعمال الندوة الفلسفية 19 للجمعية الفلسفية ، الطبعة الأولى 2014 ردمك: 9789776945614.

11-حمادنية عبد الله، الخطاب السياسي عند أخوان الصفا، ص ص153-166 مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة، الأعداد 149-150  دار الحداثة شتاء 2013 ردمك 1105/2060.

12-حمادينة عبد الله، اسماعيلية اخوان الصفا، ، مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة، الأعداد 167-168 دار الحداثة ربيع 2015 ردمك 1105/2060.

13-بوشاقور علي عمر امينة، الطرق الصوفية والتحولات السياسية في المغرب الأوسط، ص ص 89،96 مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة، الأعداد 161-162 دار الحداثة صيف 2014 ردمك 1105/2060.

14-بوشاقور علي عمر امينة، الطرق الصوفية في المغرب الأوسط، مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة، الأعداد 167-168 دار الحداثة ربيع 2015 ردمك 1105/2060.

15-محمد عيساني، مفهوم النص بين فيلهلم ديلتاي وبول ريكو، ص  195-206، مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا الثرات الشعبي والحداثة، الأعداد 149-150  دار الحداثة سنة 2013 ردمك 1105/2060.

16-مصطفى تليوين، اشكالية اللغة والتفكيك عند جاك دريدا، مجلة الحداثة فصيلة ثقافية تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة، الأعداد 167-168 دار الحداثة ربيع 2015 ردمك 1105/2060.

17-عبد الرحمن مزيان، قراءة نقدية في كتاب مكاوى حول كامى،  ص ص277-288،أوراق فلسفية مجلة غير دورية محكمة العدد36، السنة 2013،  الموقع: www.aorakphalsaphia.com

18-مونيس بخضرة، جعيط والتاريخ معا لمراقبة المؤرخ، ص ص157- 180، أوراق فلسفية مجلة غير دورية محكمة العدد42، السنة 2015،  الموقع: www.aorakphalsaphia.com

19-MOULFI Mohamed,- Althusser, lecteur de Machiavel, in Décalages, an Althusser Studies Journal, Los Angeles, 2013.

20-MOULFI Mohamed, Hegel et la négativité. Philosophie et histoire, in  "Hegel and modernity", Hegel-Jahrbuch, Berlin, 2013.

21-MOULFI Mohamed, De l’Etat à l’Etat politique. Notes inchoatives sur l’instauration démocratique, in Fikr Arabi Mouâssir, Le Caire, 2013.

22-MOULFI Mohamed, Recension Robespierre. Une politique de la philosophie de Georges Labica, in Contretemps, n° 20, 1er trim. 2014.

23-MOULFI Mohamed, Labica, Georges, Robespierre. Une politique de la philosophie, erw. Neuausgabe mit einer Einleitung von Thierry Labica, La Fabrique éditions, Paris 2013,  in Das Argument, 310 Zeitschrift Für Philosophie und Sozialwissenschaften, 56. Jahrgang Heft 5/2014 (Berlin).

24-MOULFI Mohamed, - L’hégélianisme de F. Engels, in Hegel-Jahrbuch, Ed. by Arndt, Andreas / Zovko, Jure / Gerhard, Myriam, Volume 2015, Issue 1, Berlin.

25-   MOULFI Mohamed, Lectures machiavéliennes d’Althusser, in The Radical Machiavelli. Politics, Philosophy and Language, Edited by F. Del Lucchese, F. Frosini, and V. Morfino, Brill, Leiden/Boston, 2015.

26-   MOULFI Mohamed, L'art est-il toujours un besoin socio-culturel. Eléments de réponse, in Les enjeux socio-culturels des arts, Collection Lumières n°3, 2013, publié par l'Ecole doctorale en Sciences Sociales et Humaines, Oran.

27-   MOULFI Mohamed, Abdelkader Djeghloul, le transfuge, in Djeghloul, l’homme et l’œuvre, Edition de l'Université d'Oran, 2015.

28-   Moulfi  Mohamed,  Au-delà de l'autre, nous, in L'IvrescQ Alger, 2015

29-   واسيني اولاجي، الزمن من الفكر الاسطوري الى الحضارات القديمة، ص ص49-55، ممارسات فلسفية وفنية واجتماعية، مجلة أكاديمية العدد1، السنة 2013، الموقع:Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.  Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

31-   واسيني اولاجي، أركيولوجيا المنهج التجريبي عند علماء الاسلام، ص  434-445،  مجلة النقد والدراسات الادبية اللغوية، العدد 3، السنة 2014/2015، ردمك: 6656-1222.

32-   بن سهلة أمينة، الإبداع الفني بين الثقافة والمصلحة، الفلسفة والممارسات الثقافية بمشاركة الأستاذ علي حرب، ص ص83-106، مكتبة الرشاد سيدي بلعباس ،الطبعة الأولى 2013 ، الايداع القانوني 2013-1694

33-   بن سهلة أمينة، الجمال والمحبة عند ابي حامد الغزالي، ص  199-208، لوغوس،  مجلة سداسية محكمة، العدد 3/4، السنة 2015، تلمسان. ISSN:1474-2070

34-   حشلافي محمد، اشكالية التجريد في الفن الاسلامي، ص  177-197،لوغوس، مجلة سداسية محكمة، العدد 3/4، السنة 2015، تلمسان. اليداع القانوني: 1474-2070

35-   FSIANE Hocine, préface in « itinéraire d’une personne atteinte de Myopathie » p11-14, collection « santé et Société », ED .dar El Adib ISBN :9786-9947-856-88-8.année 2013.

36-   FSIANE Hocine, corps, représentations sociales et personnalisation , ed publication université d’Oran, année 2014.

37-   FSIANE Hocine, le culture de la mère,p51-65, in Dirassat n° 4, revue de l’université d’Oran, ISSN 22530593. Année 2014.

38-   FSIANE Hocine, sens de l’espace, modes de relation à l’espace public ou la question du hors et dedans ,p 357-369, in Architecture, Paysage, Urbanisme. Pour quel qualité de vie ?, Ed CRASC/ENAG.Année2014.

39-   بلخير خديجة، الجسد الأنثوي والمقدس، مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية –العدد الثلاثون 2013، الجزائر،الايداع القانوني: A409325.2013 N°30.

 



Communications

 

1-       عبد الرحمن مزيان، مقاربة نقدية لفلسفة الثورة التحريرية في فكر بخاري حمانة، الندوة الدولية الأولى حول الفلسفة في الجزائر قراءات في فكر البخاري حمانة، تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها، وهران يومي 16 و16 يناير2013.

2-       عبد الرحمن مزيان، الواحد المتعدد باللغة، الندوة الفكرية الثانية" الواحد والمتعدد في الفكر والأدب والفنون"، أيام 3و4و5 ماي 2013 –المركز الثقافي بسوسة – تونس

3-       عبد الرحمن مزيان، إشكالية المنهج في علم الأدب، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها فندق ادن المطار وهران.

4-       منير بهادي، الواحد المتعدد في الخطاب الصوفي، الندوة الفكرية الثانية" الواحد والمتعدد في الفكر والأدب والفنون"، أيام 3و4و5 ماي 2013 – المركز الثقافي بسوسة – تونس

5-       منير بهادي، التأويل والمنهج في الخطاب الفلسفي، المؤتمر الفلسفي 25 "مناهج البحث ونظرية المعرفة" ، 6-7 ديسمبر 2014 –جامعة القاهرة – مصر.

6-       منير بهادي، الجسد الخطاب والتمثلات، الملتقى العلمي الدولي "اشكالية الجسد في الفكر الفلسفي والجمالي"، 23/24 فيفري 2015 جامعة الجزائر 2.

7-       منير بهادي، الأمير عبد القادر بين المخيال والتاريخ، ملتقى دولي حول الأمير عبد القادر المثقف الأديب والمتصوف، 04/05 ماي 2015 جامعة وهران 2 محمد بن أحمد.

8-       تلوين مصطفى، القيم الكبرى للثورة الجزائرية في فكر البخاري حمانة، الندوة الدولية الأولى حول الفلسفة في الجزائر قراءات في فكر البخاري حمانة، تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها، وهران يومي 15 و16 يناير بقسم الفلسفة جامعة وهران2013.

9-       تلوين مصطفى، الفلسفة وإشكالية التحولات في الوطن العربي بين الواقع والآمال، المؤتمر الفلسفي التاسع حول "الفلسفة والتحولات السياسية والاجتماعية" تنظيم قسم الفلسفة ومخابر البحث بمساهمة مخبر الفلسفة وتاريخها أيام 26،27،28 أفريل2013فينكس وهران.

10-   سواريت بن عمر، تأملات في حقيقة الحياة والوجود من خلال كتاب التأملات، الندوة الدولية الأولى حول الفلسفة في الجزائر قراءات في فكر البخاري حمانة، تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها، وهران يومي 15 و16 يناير بقسم الفلسفة جامعة وهران2013.

11-   سواريت بن عمر، البيواتيقا بين الفلسفة والعلم، الملتقى الدولي الثاني: أزمة القيم في الفكر الغربي الحديث والمعاصر، تنظيم مخبري الفلسفة وتاريخها/ الأبعاد القيمية للتحولات السياسية في الجزائر يومي 23-24 جوان2013  فندق عدن وهران.

12-   سواريت بن عمر، مفهوم المنهج والحقيقة عند إدغارموران، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخهافندق ادن المطار وهران.

13-   محمد مولفي، الفلسفة والثورة، المؤتمر الفلسفي التاسع حول "الفلسفة والتحولات السياسية والاجتماعية" تنظيم قسم الفلسفة ومخابر البحث بمساهمة مخبر الفلسفة وتاريخها أيام 26،27،28 أفريل2013فينكس وهران.

14-   MOULFI Mohamed, the international conference on 'Machiavelli's The Prince: Five Centuries of History, Conflict, and Politics' at Brunel University, London, 29th-31st May, 2013.

15-   MOULFI Mohamed, « gèophilosophie et révolution chez  Deulez » international conférence Athéna, Grèce ,24-26 April2015.

16-   الصادق أوالعربي، الكتابة الفلسفية عند البخاري حمانة، الندوة الدولية الأولى حول الفلسفة في الجزائر قراءات في فكر البخاري حمانة، تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها، وهران يومي 15 و16 يناير2013 بقسم الفلسفة وهران.

17-   أوالعربي الصادق، اللامعقول الفلسفي وإشكالية المنهج، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها فندق ادن المطار وهران..

18-   DJERAD Larbi  , El Mawakef : culture, expérience et sciences spirituelle  ,chez l’Amir Abdel Kaderملتقى دولي حول الأمير عبد القادر المثقف الأديب والمتصوف، 04/05 ماي 2015 جامعة وهران 2 محمد بن أحمد.

19-   FSIANE Hocine, souffrance, qualité de vie et identité sexuelle, colloque international : quality of life and social développement. Université d’Oran.17 avril2013.

20-   FSIANE Hocine, changement social et processus de changement des rôles parentaux au sein de la famille Algérienne. XIV Congrès de l’ARIC. Rabat, Maroc.09 au13décembre 2013.

21-   FSIANE Hocine, intolérance et barbarie, journée d’étude international : inquiétude pour le monde et la pensée critique, HETS Genève, Suisse. 20 juin2014.

22-   حسين فسيان، الجسد، أي جسد، الملتقى العلمي الدولي "اشكالية الجسد في الفكر الفلسفي والجمالي"، 23/24 فيفري 2015 جامعة الجزائر 2.

23-   FSIANE Hocine être un homme c’est dire non à sa mère, journée d’étude international : les masculinités au Maghreb revisitées. IRMC, Tunis. 04avril 2015.

24-   FSIANE Hocine, changement social et processus de changement de la relation père-enfant, colloque internationale : la famille, l’école et la mondialisation. Université d’Oran2. 26/27/28 2015.

25-   رنيمة أحمد، مدرسة الحوليات وإشكال المنهج، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها قسم الفلسفة جامعة وهران.

26-   واسيني أولاجي، سلطة الفلسفة في هندسة المناهج في العلوم الإنسانية، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان2014 قسم الفلسفة وهران.

27-   حمزة الزاوي، الإشكاليات المنهجية في الخطاب التاريخي، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

28-   أحمد ملاح، وهم التحولات السياسية والاجتماعية ويأس الفلسفة،المؤتمر الفلسفي التاسع حول "الفلسفة والتحولات السياسية والاجتماعية" تنظيم قسم الفلسفة ومخابر البحث بمساهمة مخبر الفلسفة وتاريخها أيام 26،27،28 أفريل2013فينكس وهران.

29-   ملاح أحمد، مقاربات في المنهج النقدي عند ابن رشد، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

30-   مجاهد عبد الناصر، المنهج الفينومينولوجي عند إدموند هوسرل، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

31-   يحياوي وهيبة، حضور المنهج الفينومنولوجي في تفكيكة دريدا، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

32-   عبيد الله سليمة، المنهج الإدراكي والتجربة الحسية في فينومينولوجيا مرلوبونتي، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

33-   عماري أيوب، الميتودولوجيا عند باروخ سبينوزا، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

34-   لحسن عبد المالك، إشكالية التحيز في العلوم الاجتماعية، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

35-   بولنوار حليمة، مشكلة المنهج عند دافيد هيوم، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

36-   درغام الزهرة، تأسيس المنهج النقدي عند كانط، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

37-   بن حراث خيرة، المنهج الجينالوجي التحليلي النقدي عند ننتسه، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

38-   بن حواس إلهام، الهرمينوطيقا الفلسفية عند غادامير، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

39-   بن سهلة يمينة، كارل بوبر وإشكالية الاستقراء، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

40-   عابد نورة، المنهج النقدي عند هبارماس، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

41-   وسار فاطمة الزهراء، المنهج والمعرفة العرفانية، الملتقى الدولي الثاني حول "سؤال المنهج في الفلسفة والعلوم الإنسانية وهران يومي 21/22 جوان 2014 تنظيم مخبر الفلسفة وتاريخها.

42-   تيرس حبيبة، الوعي التربوي ومشروع النهضة العربية، المؤتمر الفلسفي التاسع حول "الفلسفة والتحولات السياسية والاجتماعية" تنظيم قسم الفلسفة ومخابر البحث بمساهمة مخبر الفلسفة وتاريخها أيام 26،27،28 أفريل2013فينكس وهران.

43-   بخضرة مونيس، إتيقا الثورة-بحث في الغريزة الثورية للجماهير المندفعة،المؤتمر الفلسفي التاسع حول "الفلسفة والتحولات السياسية والاجتماعية" تنظيم قسم الفلسفة ومخابر البحث بمساهمة مخبر الفلسفة وتاريخها أيام 26،27،28 أفريل2013فينكس وهران.

44-   بلخير خديجة، دلالة الرمز الصوفي في شعر الأمير عبد القادر، الملتقى الدولي الأول حول " استراتيجية القراءة بين مقصدية النص وثقافة القارئ " يومي 23-24 أفريل 2013 –بجامعة ابن خلدون –تيارت

45-   خالد العيادي، L’asomatognosie : un trouble de l’image، الملتقى العلمي الدولي "اشكالية الجسد في الفكر الفلسفي والجمالي"، 23/24 فيفري 2015 جامعة الجزائر 2.

46-   .سواريت بن عمر، الدرس الهيدغري، الأسس، الأهداف والغايات، الملتقى الوطني حول "هيدغر اليوم" يومي 09-10 ديسمبر 2014 مستغانم.

47-   بلخير خديجة، دلالة الرمز الصوفي في شعر الأمير عبد القادر، الملتقى الدولي الأول حول " استراتيجية القراءة بين مقصدية النص وثقافة القارئ " يومي 23-24 أفريل 2013 –بجامعة ابن خلدون –تيارت.

48-   بلخير خديجة، الصحبة وأثارها في تكوين الإنسان روحيا وأخلاقيا "، الملتقى الدولي حول " التصوف وقيم التسامح والتعايش والمواطنة " يومي 24/25نوفمبر 2015 بالمركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي  بتسمسيلت .

49-   سواريت بن عمر: سؤال الدين عند تشومسكي، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس

50-   مليكة عمرون، الفينومينولوجيا الهرمينوطيقية عند مارتن هايدغر، الملتقى الوطني حول "هيدغر اليوم" يومي 09-10 ديسمبر 2014 مستغانم.

51-   بهادي منير، الجسد ي الخطاب الفلسفي، ملتقى وطني حول: الجسد الثقافة والمخيال الاجتماعي، يومي 10/11 ماي 2015بجامعة وهران.

52-   العربي جرادي: دين أم أديان: الشيخ يحيى عبد الواحد، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

53-   تيلوين مصطفى: الدين في الفلسفة الديكارتية، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

54-   عبد الرحمان مزيان: مقاربة لفلسفة الدين عند بول ريكور، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

55-   أحمد رنيمة: بين الفلسفة الطبيعية والدين، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

56-   أوالعربي الصادق: تأملات في فلسفة الدين، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

57-   عبد الله حمادينة: قراءة في فلسفة الدين عند الاسماعلية، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

58-   ملاح أحمد: فلسفة الدين عند ابن رشد، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

59-   بن حواس إلهام: المسألة الدينية عند هيغل، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

60-   عابد نورة: الظاهرة الدينية عند هابرماز، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

61-   مجاهد عبد الناصر: فينومولوجيا الدين عند هوسرل و م.شيلر، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

62-   يحياوي وهيبة: دريدا والمسألة الدينية، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

63-   عماري أيوب: نقد العقل الديني عند باروخ سبينوزا، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

64-   بولنوار حليمة: مفهوم الدين الطبيعي عند دافيد هيوم، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

65-   بن سهلة يمينة: الدين من المنظور الهيغلي، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران

66-   بن حراث خيرة: النقد الجينيالوجي للدين المسيحي، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

67-   درغام الزهرة: مفهوم الدين عند كانط، الندوة الأولى حول فلسفة الدين يومي 6و7جوان 2015 بفندق الفينيكس وهران.

68-   محمد مولفي، النص الفلسفي واشكالية الترجمة، الملتقى الوطني الاول حول النص الفلسفي واشكالية الترجمة، المنظم يومي 11/12 فيفري 2015 بقسم العلوم الانسانية جامعة  قاصدي مرباح ورقلة.

69-   FSIANE Hocine, l’avenir de la psychologie clinique, séminaire scientifique des science sociales, faculté des sciences sociales, 10au14 mars 2013.

70-   FSIANE Hocine, qu’est-ce qu’un homme ? qu’est qu’une femme ? conférence, débat donnée au GRAS/Université d’Oran, 07 novembre2013.

71-   بلخير خديجة، تاريخ العلوم عند الأندلسيين، الملتقى الوطني حول " البحث التجريبي العلمي في التراث العربي الإسلامي " يومي 19-20ماي 2014 بجامعة وهران.

72-   بلخير خديجة، الدين وسؤال الفلسفة،اليوم الدراسي حول " الفلسفة ووظيفتها التربوية والاجتماعية " يوم 03-12-2013 .

73-   بلخير خديجة، ثقافة الإصلاح في فكر عبد الحميد بن باديس، الملتقى الوطني حول" فلسفة الثقافة " السياقات-الأبعاد-الرهانات ، 2015 -بجامعة ابن خلدون-تيارت.

  • image
  • image
  • image
  • image
  • Télécharger le Formulaire d'Inscription SNDL
  • image
  • image

Annuaires

  • image
  • image
Previous Next
loader
975651
Ajourd'hui
Hier
Cette Semaine
Semaine Passée
Ce Mois
Mois passé
Tous
689
877
3596
960063
29948
41392
975651

Votre IP: 54.235.4.196
2019-04-24 16:08

Nous avons 22 invités et aucun membre en ligne