ملتقى دولي

 colloque international 

 International Conference

 

سؤال الطفولة: المؤسسة وثقافة العيش

 La question de l'enfance: Institution et culture de vivre

The question of childhood: Institution and culture of living

 

inter.jpg
2-2022_page-0001.jpg
colle.png

Preamble


How fascinating is the paradox of childhood? Each child is impatient to grow older and mature, dreaming about the day of being free from imposed prohibitions and encountered impossibilities. In the meanwhile, the adult has only one wish: to rediscover the carefreeness, cheerfulness and naivety of his/her tender childhood. It is this very paradox that has pushed philosophers and researchers in humanities and social sciences to reflect on this issue. Childhood is more than a transitory phase in a person's life; it is a universe of ideas, beliefs, memories, dreams and daydreams that are internalized and remain buried deep within us for the rest of our lives For philosophers. 
More informations

Argumentaire


L’enfance… N’est-ce pas là un paradoxe des plus fascinants ! Toute enfant est pressé de prendre de l’âge, de mûrir d’avantage, rêve du jour où il s’affranchira des interdits qu’on lui impose et des impossibilités qu’il croise. De la même manière, l’adulte n’a qu’un souhait, retrouver l’insouciance, la gaité et la naïveté de sa tendre enfance. C’est justement ce même paradoxe qui a tant fait réfléchir et fait noircir des volumes entiers, œuvres de philosophes et de chercheurs en sciences sociales et humaines. L’enfance ne se réduit pas à une phase transitoire de la vie des êtres, elle constitue plutôt un univers constitué d’idées, de croyances, de souvenirs.
Plus d'informations

الديباجة

 

كم هي عجيبة مفارقة الطفولة! يستعجل الطفلُ أن يصير شابًا فكهلاً ليتخلص من ضعفه وتبعيته للكبار، ويتحرّر من عالم الممنوعات واللاممكنات، ويتمنى الرجل لو يعود إليها ليعيش البراءة بلعبها ومرحها... ولهذا، فقد شكلت الطفولة مادةً دسمةً في أدبيات المفكرين والمربين والعلماء. فهي ليست مجرّد مرحلة عابرة في حياة الإنسان، بل عالم من الأفكار والذكريات والمعتقدات والأحلام نعيشه أحيانا ونفكر فيه مرارا، ولكنّه يعيش بداخلنا باستمرار وينظم علاقتنا بالعالم الموضوعي.

وليست الطفولة، بالنسبة إلى الفيلسوف، موضوعاً كلاسيكيًا ينشغل به كما ينشغل بسؤال الحرية أو الوجود أو الأخلاق أو المعرفة، ومع ذلك، فإنّ هذه الموضوعات ليست ذات بالٍ إلاَّ من حيث ارتباطها بالإنسان. وكيف يُمكن مقاربة سؤال الإنسان نفسه إذا لم نضع في الحُسبان أنّ الطفولة، بكل معانيها، هي بداية هذا الإنسان؟ بل هي قد تحمل، بمعنى من المعاني، بصمة حياته كلّها، ألم يقل فرويد أن "حياة الإنسان إن هي إلا طفولة ممتدة" 
للمزيد إضغط هنا

الخطوة الأولى : تحميل وملأ إستمارة المشاركة

الخطوة الثانية : التسجيل الالكتروني

Research focus

Axe 1
Childhood, Humanities and Social Sciences:

Childhood and social change challenges;
Childhood and socio-economic institutions;
Childhood and the educational systems.
Axe 2
Axe 3
Axe 4

Les Axes 

Axe 1
L’enfance et les sciences sociales et humaines

L’enfance et les enjeux du changement social

L’enfance et les institutions socio-économiques

L’enfant dans les systèmes éducatifs

Axe 2
Axe 3
Axe 4

المحاور الرئيسية

المحور الأول
الطفولة والعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الطفولة ورهانات التحولات الاجتماعية
الطفولة والمؤسسة الاجتماعية والاقتصادية
الطفولة والمنظومة التربوية والتعليمية
المحور الثاني
المحور الثالث
المحور الرابع
4.png

اللجنة العلمية التنظيمية 
3.png

الهيئة الادارية
12.png
Builder Construction HTML Template