ندوة علمية دولية

Symposium Scientifique International

 Scientific Symposium International

 

الفن السينمائي في القرن الحادي والعشرين الأدوار و التحديات

 L'art cinématographique au XXIe siècle
Rôles et défis

The art of cinema in the 21st century
Roles and challenges

 

movie-g51087d28c_640.jpg
_page-0001.jpg
cinema-4.png

Preamble

 The ultimate goal of art is not just to influence through image or sound, or both, but rather that art, itself, remains a form of thought in its own way, as philosophy, for example. To think philosophically means to think of the possible, and in this precise context, art is very close to philosophy, because the latter makes it transcend the stage of only transmitting facts and telling them through concrete images, to finally think of the possible.

     After relying initially on the memory of the past, we now see that cinema aspires to anticipate what could happen in a near future, and that art thinks about the advent, something that comes under the concern of the event, and generation.

More informations

Argumentaire

Le but ultime de l'art n'est pas seulement d'influencer par l'image ou le son, ou les deux, mais plutôt que l'art, lui-même, reste une forme à part entière de mode de pensée, comme la philosophie, par exemple. Penser philosophiquement signifie penser au possible, et dans ce cadre précis, l’art se rapproche beaucoup de la philosophie, car cette dernière le fait transcender l'étape de seulement transmettre des faits et de les raconter en images concrètes, pour finalement penser aux possibles.

     Après s'être appuyé, au départ, sur le souvenir du passé, on constate désormais que le cinéma aspire à anticiper ce qui pourrait advenir, et que l'art pense à l'avènement, chose qui relève de la préoccupation de l'événement et de la génération.

Plus d'informations

الديباجة

 لا يكمن الهدف الأسمى للفن في مجرد التأثير، عبر الصورة أو الصوت أو كلاهما، بل في كون الفن نفسه أحد أنماط التفكير، على غرار الفلسفة مثلا. أن نفكّر فلسفيا يعني أن نفكّر في الممكن، وفي هذا يشترك الفن مع الفلسفة، لأن سموّه يجعل منه يتجاوز مرحلة نقل الوقائع وقولها في صور ملموسة للتفكير في الممكنات، فبعدما يتأسس، سلفا، على استذكار الماضي نجده يطمح لاستباق ما قد يحدثُ. وأن يفكّر الفن في القادم والقدوم أمر ينبثق من الانشغال بالحدث  والتولّد، ضرورة، من الماضي، وكأن الفن والسينما تحديدا هي الشاشة التي يمكن عبرها حكيُ الفكرة من خلال العودة إلى تاريخ كل شيء في تشابك زمني تتجسد فيه كل الأفكار وتحضر فيه كل  الشخصيات وتُلعَبُ فيه كل الأدوار، بدءاً من السياسة والاقتصاد والمجتمع وصولا إلى الأشغال اليدوية والرياضة وألعاب القوى، بدون نسيان قيادة الحروب وتوجيهها عن طريق السينما، بل صارت الحروب نفسها لا تحدث سوى عبر الكاميرا لتحدث هلعا عالميا لتحقيق مآرب الدول المتحكمة في دواليب القيادة الكونية، فقط لأجل نقل فكرة بعينها ويتحقق نقل الأمر من الفكرة إلى الواقع، وكأننا بصدد الحديث عن نوع من البراكسيس الفني الجاحد بدين الفكرة المجردة. هكذا تصير السينما فكرة ممكنة
للمزيد إضغط هنا

الخطوة الأولى : تحميل وملأ إستمارة المشاركة

الخطوة الثانية : التسجيل الالكتروني

 ملاحظة : آخر أجل لاستقبال المشاركة 20 ماي 2022

Research focus

Axe 1
Cinema in its theoretical aspect
Axe 2
Axe 3
Axe 4
Axe 5

Les Axes 

Axe 1
Le cinéma dans son aspect théorique
Axe 2
Axe 3
Axe 4
Axe 5

المحاور الرئيسية

المحور الأول

 السينما من الجانب النظري

المحور الثاني
المحور الثالث
المحور الرابع
المحور الخامس
Builder Construction HTML Template